منتدى فارس النيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فارس النيل

منتدى يتابع احدث البرامج اولا باول ويهتم بتقديم احدث الألعاب واخبار المصارعين واحدث البرامج الاسلاميةواخبار الرياضة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
helal55h
المراقب
المراقب
helal55h


عدد المساهمات : 464
نقاط : 1332
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن   تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:10 pm

تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن
من فتاوى شيخ الاسلام الإمام ابن حجر الهيتمي الشافعي رضي الله تعالى عنه :

( وسئل ) رضي الله عنه بما لفظه صرحوا بأن نسيان القرآن كبيرة فكيف ذلك مع خبر الصحيحين لا يقول أحدكم نسيت آية كذا وكذا ، بل يقول نسيت وخبرهما أنه سمع رجلا يقرأ
فقال - رحمه الله - لقد أذكرني آية كنت أسقطتها وما المراد بالنسيان وهل يعذر به إذا كان لاشتغاله بمعيشة عياله التي لا بد منها ؟ وهل يشمل ذلك نسيان الخط بأن كان يقرؤه غيبا ، ومن المصحف فصار لا يقرؤه إلا غيبا وفي عكسه هل يحرم أيضا ؟

( فأجاب ) بقوله لا تنافي بين الحديثين والحديث الدال على أن نسيان القرآن كبيرة أما الأول فلأن الأمر بأن يقول نسيت بتشديد السين أو أنسيت إنما هو لرعاية الأدب مع الله تعالى في إضافة الأشياء إليه ؛ لأنها منه بطريق الحقيقة خيرها وشرها ، ونسبتها للعبد إنما هي من حيث الكسب والمباشرة فأمرنا برعاية هذه القاعدة العظيمة النفع العزيزة الوقع التي ضل فيها المعتزلة ومن تبعهم كالزيدية ، فليس في هذا الحديث أن النسيان كبيرة ولا أنه غير كبيرة كما اتضح مما قررته .

وأما الثاني فهو دليل على أن المراد بالنسيان المحرم أن يكون بحيث لا يمكنه معاودة حفظه الأول إلا بعد مزيد كلفة وتعب لذهابه عن حافظته بالكلية ، وأما النسيان الذي يمكن معه التذكر بمجرد السماع أو إعمال الفكر فهذا سهو لا نسيان في الحقيقة فلا يكون محرما

وتأمل تعبيره صلى الله عليه وسلم بأسقطتها دون أنسيتها يظهر لك ما قلناه ولا يعذر به ، وإن كان لاشتغاله بمعيشة ضرورية لأنه مع ذلك يمكنه المرور عليه بلسانه أو قلبه فلم يوجد في المعايش ما ينافي هذا المرور فلم يكن شيء منها عذرا في النسيان

نعم المرض المشغل ألمه للقلب واللسان والمضعف للحافظة عن أن يثبت فيها ما كان فيها لا يبعد أن يكون عذرا ؛ لأن النسيان الناشئ من ذلك لا يعد به مقصرا لأنه ليس باختياره ، إذ الفرض أنه شغل قهرا عنه بما لم يمكنه معه تعهده وقد علم مما قررته أن المدار في النسيان إنما هو على الإزالة عن القوة الحافظة بحيث صار لا يحفظه عن ظهر قلب كالصفة التي كان يحفظه عليها قبل .

ونسيان الكتابة لا شيء فيه ولو نسيه عن الحفظ الذي كان عنده ولكنه يمكنه أن يقرأه في المصحف لم يمنع ذلك عنه إثم النسيان لأنا متعبدون بحفظه عن ظهر قلب ، ومن ثم صرح الأئمة بأن حفظه كذلك فرض كفاية على الأمة ، وأكثر الصحابة كانوا لا يكتبون وإنما يحفظونه عن ظهر قلب

وأجاب بعضهم عن الحديث الثاني بأن نسيان مثل الآية أو الآيتين لا عن قصد لا يخلو منه إلا النادر وإنما المراد نسيان ينسب فيه إلى تقصير ، وهذا غفلة عما قررته من الفرق بين النسيان والإسقاط ، فالنسيان بالمعنى الذي ذكرته حرام بل كبيرة ولو لآية منه كما صرحوا به ، بل ولو لحرف كما جزمت به في شرح الإرشاد وغيره لأنه متى وصل به النسيان ولو للحرف إلى أن صار يحتاج في تذكره إلى عمل وتكرير فهو مقصر آثم ، ومتى لم يصل إلى ذلك بل يتذكره بأدنى تذكير فليس بمقصر وهذا هو الذي قل من يخلو عنه من حفاظ القرآن ؛ فسومح به

وما قدمته من حرمة النسيان وإن أمكن معه القراءة من المصحف نقله بعضهم عن جماعة من محققي العلماء وهو ظاهر جلي والله أعلم بالصواب . اهـ الفتاوى الفقهية الكبرى



تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776 تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن 754776
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفصيل الإمام ابن حجر في نسيان القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة الإمام السيوطي - الإصدار الأول
» مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي - الإصدار الأول
» مكتبة الإمام الذهبي - الإصدار الأول
» مكتبة الإمام ابن كثير - الإصدار الأول
» موسوعة مؤلفات الإمام ابن القيم - الإصدار الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فارس النيل :: القسم الاسلامى :: ساحة العلوم الشرعية :: حديقة الفقة الاسلامى-
انتقل الى: